أنواع التجارة الالكترونية في المغرب للمبتدئين

أنواع التجارة الالكترونية في المغرب للمبتدئين

أنواع التجارة الالكترونية في المغرب



ليس من المستغرب أن التجارة الإلكترونية في المغرب هي واحدة من أسرع القطاعات نموا في السوق المغربي. يزور الملايين من المتسوقين المتاجر عبر الإنترنت لشراء السلع التجارية ، وشراء الأدوات المنزلية ، ومواكبة الاتجاهات—مما يعني أن شركات التجارة الإلكترونية في المغرب الحديثة يجب أن تكون قادرة على المنافسة بشكل متزايد لتحقيق النجاح.




واحدة من القطع الرئيسية لهذا النجاح هو اختيار نموذج العمل الصحيح. مع وجود العديد من أنواع شركات التجارة الإلكترونية في المغرب، تتوفر لك العديد من الخيارات. يعد التعرف على مزاياها وعيوبها أمرا بالغ الأهمية لتشكيل مشروع ناجح وطويل الأمد.



أنواع التجارة الإلكترونية في المغرب PDF



أن الأساس في التجارة الإلكترونية في المغرب هو خلق علاقة مباشرة بين المستهلك والمنتج، وهذا يسهم في تخفيض تكلفة السلع والبضائع، بسبب إزالة هوامش الربح للوسطاء، وهذا يصب في مصلحة المستهلك والمنتج، على حد سواء. توفير الوقت والجهد حيث يمكن إتمام عمليات البيع والشراء من خلال الإنترنت.




1-الأعمال التجارية للمستهلك (ب 2 ج) B2C

العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية التي تبيع المنتجات مباشرة للمستهلكين هي شركة بي 2 سي. بي 2 سي يشير إلى العلامات التجارية التي ترعى منتجاتها وتبيع العناصر للأفراد. شركات مثل كولوربوب و جيمشارك هي أمثلة كلاسيكية من بي 2 سي.





تذكر أن بعض الناس يستخدمون مصطلح دتك (مباشرة إلى المستهلك) بالتبادل مع ب 2 ج. في حين أن هذا ليس بالضرورة غير صحيح ، فمن الأفضل فهم دتك كنوع من ب 2 ج بدلا من ما يعادلها.




2-الأعمال التجارية (ب 2 ب) B2B

ب 2 ب التجارة الإلكترونية تشمل الشركات التي تبيع المنتجات أو الخدمات لشركات أخرى. على سبيل المثال ، توفر العلامات التجارية مثل سواجوب منتجات قابلة للتخصيص لكيانات الشركات ، بينما تبيع شركات مثل بريميرا طابعات وملحقات عالية الجودة لشركات أخرى.



بينما قد لا تسمع عن ب 2 ب بقدر ما ب 2 ج ، يعد نموذج التجارة الإلكترونية هذا أحد أكثر النماذج شيوعا في الاستخدام اليوم. في الولايات المتحدة وحدها ، هناك 1.6 شركة بي 2 بي لكل شركة بي 2 سي—دليل قوي على شعبية بي 2 بي.




3-المستهلك إلى المستهلك (ج 2 ج) C2C

المستهلك إلى المستهلك (ج2ج) الشركات هي أسواق عبر الإنترنت تمكن المستهلكين من بيع منتجاتهم الخاصة إلى مستهلكين آخرين. منصات مثل موقع eBay باي والفيسبوك السوق هي أمثلة شائعة ، على الرغم من أن الأسواق الجديدة مثل خمر والابوب بدأت ترى الجر كبيرة في بلدانهم الأصلية.




يشهد نموذج أعمال سي 2 سي أيضا نموا عالميا. شهدت بعض منصات المستهلك إلى المستهلك ارتفاعا بنسبة 50 ٪ في النمو منذ عام 2020 ، حيث توفر قطاعات مثل الموضة والجمال والسلع العائلية أكبر فرصة.




4-مباشرة إلى المستهلك (دتك) DTC

كما ذكر سابقا ، دتك هو نوع من بي 2 سي نموذج الأعمال التي تركز على بيع المنتجات مباشرة للأفراد. العلامات التجارية مثل كوبشي وجميع الطيور هي بعض من أنجح الأمثلة على العلامات التجارية دتك.



الايجابيات: نظرا لأنها تتحكم في عملية الإنتاج ، فإن شركات دتك عادة ما يكون لها أسعار تنافسية ، ومراقبة نوعية جيدة ، وهوامش قوية.


سلبيات: يمكن أن يكون امتلاك التصنيع الخاص بك أمرا كبيرا ، حيث يتعين عليك دفع تكاليف مساحة الإنتاج والمعدات الخاصة بك.




5-التجزئة الإلكترونية

تصدر بعض شركات التجارة الإلكترونية خطوط إنتاجها من علامات تجارية أخرى من أجل إنشاء متجر للبضائع المنسقة بشكل كبير. يعرف هذا باسم البيع بالتجزئة الإلكتروني ، أو عملية بناء ما يعادل متجرا فعليا. أدى البيع بالتجزئة الإلكتروني إلى ظهور العديد من العلامات التجارية الناجحة في العقود القليلة الماضية ، مثل المادة اللزجة ومخزن الإفطار.



الايجابيات: يتمتع تجار التجزئة الإلكترونيون بالقدرة على تقديم مجموعة واسعة من المنتجات دون تصنيع كل عنصر.


السلبيات: لا يوجد منتج خاص بك يمكن أن يجعل من الصعب التميز في السوق—مما قد يقلل من الوعي بعلامتك التجارية.




التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية


أنواع تطبيقات التجارة الإلكترونية

  • باي بال PayPal.
  • أمازون باي Amazon Pay.
  • بايتابس PayTabs.
  • مُيسر Moyasar.
  • باي فورت PayFort.
  • هايبر باي hyperpay.
  • يوروي URWAY.
  • تو شك آوت 2Checkout.



هناك فرق كبير بين ما لديك الآن وما قد يكون لديك لاحقا. أثناء عملك على تحديد نموذج أعمال التجارة الإلكترونية الصحيح ، من المهم مراعاة مواردك الحالية وكيف تؤثر على عملك اليوم.




هذا مهم بشكل خاص من حيث رأس المال. إذا كنت تخطط لصنع كميات صغيرة من الطعام مباشرة في مطبخك ، فقد يعمل نموذج دي تي سي بشكل جيد. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في صنع الكثير من الأطعمة المختلفة بتعليمات معقدة ، فقد يكون هذا الخيار باهظ الثمن.




المنتجات الاكثر مبيعا في المغرب


المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب أون لاين

  • الملابس
  • المأكولات والمشروبات
  • أثاث
  • الإلكترونيات
  • لعب الأطفال
  • لوازم السباكة
  • الأواني الزجاجية
  • ماكياج


أن تعرف نفسك (وعملك) هو أن تنجح ، خاصة عند اختيار نموذج عمل.


كما يمكنك مقارنة وعلى النقيض من أنواع المتاحة, النظر في كيفية لعب نقاط القوة الخاصة بك في كل. إذا كنت محترفا متمرسا في مجال الأعمال بدءا برأس مال كبير ، فقد تكون الجملة بي 2 سي مناسبة تماما. إذا كنت مسوقا خبيرا أو محترفا للعلامة التجارية ، فقد يكون منتج العلامة البيضاء/الخاصة هو كل ما تحتاجه لتمييز نفسك في السوق.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-